الثلاثاء 18 مايو 2021 الثلاثاء 18 مايو 2021
اللغة ع | EN
مركز أوليفيا الطبي / التثقيف الصحي / فايروس كورونا المستجد
فايروس كورونا المستجد
فايروس كورونا المستجد

ما هو كوفيد-19 وكيف يمكنني حماية نفسي منه؟

اكتُشف فيروس جديد يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا كمسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

أظهرت البيانات أنه الفيروس المسبب لكوفيد 19 ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث. يمكن استنشاق هذا الرذاذ أو دخوله في فم أو أنف شخص قريب.

يمكن أحيانًا أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عند تعرض الشخص لقُطَيْرات صغيرة تبقى عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويسمى ذلك الانتقال بالهواء. من غير المعروف حتى الآن مدى شيوع انتشار الفيروس بهذه الطريقة.

ويمكن أن ينتقل أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لَمَسَ فمه أو أنفه أو عينيه، مع أن هذه ليست الطريقة الرئيسية لانتقاله.

ما هي أعراض كوفيد 19؟

يمكن أن تتراوح شدة أعراض كوفيد19 بين خفيفة جدًا إلى حادة. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والسعال والتعب.

وقد تشمل الأعراض الأخرى ضيق النفَس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وألم الصدر وفقدان حاستي الذوق أو الشم. هذه القائمة ليست شاملة. وقد تم الإبلاغ عن أعراض أخرى أقل شيوعًا. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للعدوى.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

إن أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض لفيروس كوفيد 19. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) باتباع النصائح التالية:

  • ابق على بعد 6 أقدام (2 متر) على الأقل عن أي شخص خارج نطاق المقيمين في منزلك.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
  • ضع كمامة في الأماكن العامة، خاصة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي.
  • غَطِّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
  • تجنَّب لمس العينين والأنف والفم.
  • نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز اوليفيا الطبي